السبت، 14 مارس 2020

How an Ottoman Sultan Helped Ireland During the Great Famine | Science & Faith

How an Ottoman Sultan Helped Ireland During the Great Famine | Science & Faith: The Great Famine in the mid-19th century was one of the most devastating events in Irish history. Between 1845 and

DUA FOR CORONAVIRUS

How many times do we have to raise hands in Salah

Mosques & Muslims are Rapidly Increasing in Japan, Islam Fastest Growing Religion of the Nation - MvslimFeed

Mosques & Muslims are Rapidly Increasing in Japan, Islam Fastest Growing Religion of the Nation - MvslimFeed: The majority of estimates of the Muslim population in Japan are around 100,000. According to some sources, there were 30,000 Muslims in Japan in 1982.

Coronavirus: A Relief, A Reminder, A Punishment

هل هذه حرية ومساواة أم استباحة للنساء؟

 Islam is love , love it

🥀Islam is a way of life, try it.
🥀 Islam is a gift, accept it.
🥀Islam is a journey, complete it.
🥀 Islam is a struggle, fight for it.
🥀 Islam is a goal, achieve it.
🥀Islam is an opportunity, take it.
🥀Islam is not for sinners, overcome it.
🥀Islam is not a game, don't play with it.
🥀Islam is not a mystery, behold it.
🥀Islam is not for cowards, face it.
🥀 Islam is not for the dead, live it.
🥀Islam is a promise, fulfill it.
🥀Islam is a duty, perform it.
🥀 Islam is a treasure (the Prayer), pray it.
🥀 Islam is a beautiful way of life, see it. 🥀Islam has a message for you, hear it.
💕 Islam is love , love it

Mga Haligi ng Islam at Pananampalataya - Tagalog - Abdullatif Arceo

Mga Haligi ng Islam at Pananampalataya - Tagalog - Abdullatif Arceo: Ang Audio na ito ay isang pagpapaliwanag tungkol sa mga haligi ng Islam at pananampalataya na isinagawa n gating kapatid sa islam na si Abdullatif Arceo, kanyang lininaw ang mga mahahalagang bagay na may kinalaman sa mga haliging ito na dapat malaman ng isang Muslim upang ito ay maisakatuparan nang tama.

Mga Piling Hadith - Tagalog - Mohammad Murtada bin Aish Mohammad

Mga Piling Hadith - Tagalog - Mohammad Murtada bin Aish Mohammad: Ang aklat ay naglalaman ng ilang mga piling Hadith kasama ang paglalahad sa kasaysayan ng bawa’t taga-ulat nito, gayundin ang mga benepisyong pang-agham nito sa pitumpung Hadith.

Athan: Islamic App for Muslim Prayer Times, Azan, Al-Quran and Qibla | IslamicFinder

Athan: Islamic App for Muslim Prayer Times, Azan, Al-Quran and Qibla | IslamicFinder: Athan‎ by IslamicFinder is the only Islamic app trusted by millions of Muslims for Prayer Times, Azan, Quran, Qibla, Hijri Calendar, Dua and Hajj 2020 حج. Also make Prayer History with innovative feature of PrayerBook and get connected to Muslim community.

به آسمان هفتم رفت و دوباره به زمین برگشت

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
به آسمان هفتم رفت و دوباره به زمین برگشت
کفشهایش را خودش تعمیر میکرد
گوسفندش را خود میدوشید و با فقیران غذا میخورد
آری! بزرگان اینگونه اند! هر چه بالاتر روند متواضعتر میشوند
با اصحابش بیرون میرود، تصمیم میگیرند گوسفندی را قربانی کنند
اولی میگوید: من ذبحش میکنم
دومی میگوید: من پوستش میکنم
سومی میگوید: من آن را تکه تکه میکنم
و او میگوید: من هیزم جمع میکنم
آری! بزرگان چنین اند، دوست ندارند خود را متمایز و جدا از دیگران بدانند
اگر مال زیادی برایش می آمد همه را میان مردم تقسیم مینمود و خود را فراموش میکرد و در حالی از دنیا رفت که زرهش را نزد یک یهودی گرو گذاشته بود.
بزرگان اینچنین اند از مال دنیا جز برای عفت و پاکدامنی برنمیدارند
مردم را امامت می دهد و سر به سجده مینهد که ناگاه حسن خردسال سوار بر پشتش میشود. سر از سجده بر نمیدارد تا نوه اش از پشتش پایین شود.
باری دیگر نماز میگزارد، ناگاه صدای گریه و شیون طفلی را از صف زنان می شنود، نمازش را کوتاه و قرائتش را مختصر میکند تا قلب مادر مشغول کودکش نباشد
بزرگان اینگونه اند، آمده اند تا رحم کنند
اصحابش را از اینکه برای بزرگداشتش بایستند نهی میکند. باری نزد آنها رفته و آنها ناخودآگاه می ایستند. چون حسان ناراحتی را در چهره اش می بیند چنین میسراید:
ایستادن برای چنین عزیزی بر من واجب و ضروری است
و ترک واجب درست نیست
متعجم از آنکه عقل و فهم دارد
و چنین جمالی را در برابر خویش میبیند اما برایش بلند نمیشود.
او از این عذر حسان لبخند زده و خشنود می شود.
بزرگان چنین اند عذر را می پذیرند
بر محبوبتان رسول الله صلی الله علیه وسلم درود بفرستید.

شبكة الألوكة - موقع المكتبة الناطقة

شبكة الألوكة - موقع المكتبة الناطقة: شبكة الألوكة - موقع المكتبة الناطقة

Категория: Исламская мораль и практика - Религия Ислам

Категория: Исламская мораль и практика - Религия Ислам: Эта категория в: Поклонение и практика - Исламская мораль и практика. Этот сайт предназначен как для начинающих мусульман, так и для представителей других религий. Здесь Вы найдете много кратких, но в тоже время очень познавательных статей о различных аспектах Ислама. Сайт обновляется еженедельно. Также мы предоставляем возможность получения консультаций в режиме реального времени.

Medicine of the Prophet (S) * New Color Edition - Dar-us-Salam Publications

Medicine of the Prophet (S) * New Color Edition - Dar-us-Salam Publications: Healing with the Medicine of the Prophet is the panacea for those in search of good health. It is a magnificent work that is a treasure every Muslim household.

Why Everyone Must Know Ibn Khaldun | Science & Faith

Why Everyone Must Know Ibn Khaldun | Science & Faith: He Mastered Pretty Much Every Important Scientific Field – Why Everyone Must Know Ibn Khaldun Among the important names in

Muslim Prayer Reduces Back Pain: Study | Science & Faith

Muslim Prayer Reduces Back Pain: Study | Science & Faith: Physical movements in Muslim daily prayer ritual, such as bowing and kneeling, may reduce lower back pain if performed regularly

#حقيقة_اعتذار_الشيخ_الحويني

هيثم الحويني
#حقيقة_اعتذار_الشيخ_الحويني
تناولت وسائل الإعلام مقطعًا للشيخ الحويني مقتطعًا من سياقه أن الشيخ تراجع عن منهجه وطريقته!
فما الذي اعتذر عنه الشيخ #الحويني؟
المقطع الأول: من عدة أشهر كان الشيخ ينصح طلبة العلم بعدم التصدر لدعوة الناس إلا بعد أن يتعمقوا في العلم، وضرب مثلًا بنفسه وهو شاب صغير دون العشرين سنة، وأن أهل قريته كانوا يُقيمون لصلاة المغرب بعد الأذان مباشرة، فلما قرأ حديث النبي ﷺ : «صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب»، فقال حفظه الله: ولم أنتبه إطلاقًا لقوله: «لمن شاء»، فأراد أن يُثبت هذه السنة كأمر واقع، فكان يقف في المحراب بعد الأذان مباشرة فيصلي السنة ويؤخر إقامة الصلاة محاولة منه لإفشاء هذه السنة في قريته، فقال الشيخ تعقيبًا على هذه القصة: لم أكن أراعي تدرج الأحكام الشرعية آنذاك -هذا وهو عمره دون العشرين سنة-.
فتلقف هذه المقالة بعض المغرضين فحذف ما قبلها وما بعدها، وطار بها كل مطار لخدم فكرته في الطعن على الشيخ وأنه يعلن خطأ منهجه!
المقطع الثاني: من نحو سنتين، كان الشيخ يجلس مع الطلبة يعطيهم من خبرته، وينصحهم بالتريث وعدم التسرع في التصنيف، إلا بعد أن يشتد عودهم وتستوي ملكتهم، وضرب مثلًا بصنيعه في كتاب له كان قد صنفه في مقتبل عمره وهو دون الثلاثين عامًا، وهو كتاب «جُنة المرتاب بنقد المغني عن الحفظ والكتاب» الذي صنفه عام ١٩٨٦م، وذكر أنه اعترض على الإمام علي بن المديني بطريقة لا تتناسب مع مكانة الإمام المديني، وأنه في أول أمره لم يكن يعرف قدر العلماء وكيفية مخاطبتهم، وأنه لم يرض بطبع هذا الكتاب بعد ذلك حتى يُصحح هذه العبارة ويعطي الإمام المديني حقه، بل لم يستنكف من ذكر الكلام في صفحات كتبه وعلى الملأ في محاضراته، ليُعلِّم الناشئة كيف يتحدثون مع العلماء ولو في حال النقد.
• إذًا فاعتذار الشيخ هنا عن طريقته التي نحاها يومئذ، وليس عن منهجه ولا عقيدته.
• والحقيقة أن الشيخ لتجرده وشجاعته ونُبله وضح للناس شيئا لم يُعرف عنه إلا منه.
هذا هو الأمر كله!
فهل صنيع الشيخ وتجرده للحق يُحمد عليه أم يُنتقد عليه؟
موقف حدث من عشرات السنين لم يعرفه أحد من قبل وهو الذي حكاه بعدما اشتد عوده لينصح طلبته بعدم التسرع في نشر آثارهم العلمية حتى يستوي كل واحد منهم
كون الشيخ قد جانبه الصواب أمام بضعة نفر من الناس ثم صحح ذلك على ملأ من الناس ولم يترك موضعًا يبين فيه الصواب إلا فعله، إن هذه لمنقبة عظيمة تُحسب له وتُضاف إلى رصيده وقليل جدا من يُنصف.
والجدير بالذكر أن جميع الطاعنين في الشيخ لم يقفوا على الكتاب ولا يعرفوه، إنما سمعوا كلامه واجتزؤوه ونشروه على أنه تراجع الشيخ عن منهجه ومسلكه.
• إذًا فالأمر علميٌ وليس منهجياً ولاعقائدياً.
والأمورُ العلمية تُناقش بين أهل العلم وطلبته، والاعتذار ليس جارٍ على منهجه، وإنما على ما نص عليه من كتب أو مواقف فقط.
فإذا تناول هذا الأمرَ جاهلٌ بهذا العلم فإنه يتخبط ويَضِلّ ويُضل.
وهذا ما فعله المغرضون الكارهون للشيخ فحرَّفوا كلامه واجتزؤوا حديثه، أحشفًا وسوء كيلة!
ولكن كما قال الشاعر:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص ..فهي الشهادة لي بأني كامل.
والرجوع إلى الحق فضيلة، ومسلكٌ لكل فاضل، ودأبٌ للعلماء المخلصين من قديم، ولا يزال العلماء يراجعون كتبهم وتصانيفهم ويصححونها ويعذرهم أهل الإنصاف، إذ علِموا أنّ الله أبى لبشر أن يكتمل بصفات الكمال إلا نبيه ﷺ، وهذا معلوم عند كل أحد شم ريح العلم أو عنده منه أدنى مُسكة، ولا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوي الفضل.
وقد أُثر عن الصحابة والتابعين وتابعيهم رجعوهم إلى الحق إذا علموه وعدم قبولهم بخلافه.
ولو أردنا أن نذكُر تصحيحَ العلماء والمفكرين مسلمين وغير مسلمين لمقالاتهم وآراءهم في كل فن من الفنون لصار ذلك في صحائف كثيرة، نكتفي بذكر هذه الأمثلة فقط:
فهذا الإمام ابن حزم تعقب على نفسه بعض أقواله، وبين الخطأ في قوله وأبان الصواب في ذلك كما في كتابه «المحلى».
وكذلك ما ذكره الإمام السخاوي في «الجواهر والدرر» أنه سمع شيخه الإمام ابن حجر رحمه الله يقول: «لستُ راضيًا عن شيء من تصانيفي؛ لأني عملتها في ابتداء الأمر، ثم لم يتهيَّأ لي مَن يُحرّرها معي، سوى شرح البخاري ومقدّمته والمشتبه والتهذيب ولسان الميزان».
بل العلامة المحقق محمود محمد شاكر استدرك على عمله «طبقات فحول الشعراء» في كثير من المواضع فقال: «فلمّا جاءت مصوَّرة «المخطوطة»، وقابلتُها بما طَبعته في سنة ١٩٥٢م تبيّن لي أنَّ نفسي غرّتني غرورًا كبيرًا، وأني وقعتُ عند نسخها في أخطاءٍ قبيحةٍ، لغرارتي يومئذٍ وجهلي.. ومن أجل هذا، فأنا لا أحلُّ لأحدٍ من أهلِ العلم، أن يعتمد بعد اليوم على هذه الطبعة الأولى من «طبقات فحول الشعراء»، مخافة أن يقع بي في زلل لا أرضاه له.
فاعتذارهم كاعتذار الشيخ الحويني؛ اعتذار عن خطأ محدد في موضع محدد في زمن محدد، وليس عن ما سوى ذلك.
فإن كان ذلك مسوغًا للطعن، للزم هؤلاء الطعن في كل من سلف!
ولا يزال المخلصين الصادقين يصححون آراءهم ويتعهدونها ما داموا.
فإذا كان الشيخ قد اعتذر عن اجتهاد أصاب به أجرًا واحدًا.
فمتى يعتذر الخائضون فيه بغير حق ولا برهان!
#اخلع_نياشينك
#هيثم_الحويني

Lead them by Example #pray