الاثنين، 6 يناير 2014

زيت الزيتون يحمي من الجلطات الدماغية

 ‏حياتنا الصحية‏ من قبل ‏‏‎Koki Noor‎‏‏.
زيت الزيتون يحمي من الجلطات الدماغية


كشف دراسة أرجنتينية حديثة أجراها باحثون بمعهد (باسانتيا) على سبعة آلاف شخص أن زيت الزيتون يقي من الإصابة بالجلطات الدماغية ويحمي الكبد خاصة لمن هم فوق الـ 65 عاما وذلك لاحتوائه على حمض (الاولييك) هذا الحمض الدهني غير المشبع في زيت الزيتون الذي يقاوم أيضا تطور الخلايا السرطانية.

وتكاملت نتائج تلك الدراسة مع دراسة علمية أجراها باحثون بجامعة ورثوسترن في مدينة شيكاغو الأمريكية بشأن أثر حمض (الاولييك) على حماية خلايا الجسم من التحول إلى خلايا سرطانية.

وتم تقسيم الأشخاص في الدراسة الأولى إلى مجموعتين الأولى منهما لا تستخدم زيت الزيتون في الطعام إلا نادرا والثانية يعد زيت الزيتون جزءا لا يتجزأ من غذائها اليومي فكانت أقل تعرضا للجلطة الدماغية بنسبة 41 بالمئة مقارنة بالمجموعة الأولى.

حقائق علمية

زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تشكل وباء انسداد الشرايين. تشكل الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة أكثر من 80 % زيت الزيتون والتي تقاوم التأكسد بشكل أفضل من الأحماض الدهنية المتعددة وتساعد على الحفاظ على المستويات المرتفعة للكولسترول الحميد (HDL)، والمستويات المنخفضة للكولسترول الضار (LDL). كما يستخدم زيت الزيتون للمساعدة على خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول، وبالتالي خفض احتمال التعرض للإصابة بأمراض القلب.

تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.
وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين E وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.
يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.
ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.
يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.
يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.
غني بفيتامينات A1، B1 و E ، والعديد من الأملاح المعدنية.
تنصح النساء الحوامل بتناوله.
يساعد على نمو الأطفال والرضع.
يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.
يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.

◄ انضموا الى مجموعة صفحات حياتنا ► ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
≈ حياتنا الدينية ≈
https://www.facebook.com/HyatnaAldenya
≈ حياتنا الصحية ≈
https://www.facebook.com/hyatnahealth
≈ حياتنا الثقافية ≈
https://www.facebook.com/hyatnainfo
≈ حياتنا النسائية ≈
https://www.facebook.com/hyatnawoman

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق